الأحد، 23 ديسمبر 2012

رباعيات الجنة والنار


رباعيات الجّنة والنّار
·       صوفيا
صوفيا أما يكفي ذا التجني ؟؟ ** أما  طاب منـــــــك عرف التّمني
ولا دمعت عيناك لروعة الفن ** و لا رقصت جوارحك من التغني
كأن كل شيئ منك ليس مـــنى **  فحـــــــدس الأحوال خالف ظني
واليـــقين  سار بعــــــــيدا عني ** ويحفر الشّك في ســـــــــما ذهني
·       البداية
الفصل الأول أسدل ستاره  ** وكان الحب  عنوانه وشــــعاره
والفصل الثاني انتهى مشواره ** الرّد والصّد كان منك عماده
وثالث فصل بـــــدأت أحداثه ** وليكن الله من يضـــــــع ختامه
فإن كنت أنا من صنع البداية ** رجاء لا تكوني من يُعلن النهاية
·       الطيف
زارني طيفك وقت السحر ** فانتابني ما ينتاب بعض البشر
فقمت أعاتبه عتاب الوقر ** وأشكو له الشوق وشدة الكدر
وأناجيه نجوى الخليل الوتر ** لأسمعه أروع تــــــــرانيم الوَتر
وأسائله متى الوصل بالنظر؟ ** وهل نحن زوج في رِق القدر؟
·       الرسم
رسمتك للحنان منبعا **  تغديقنه غدقا مطوعا
يحي النُفُوس  المترعة  **  مثلما يحي الماء المترعا
لكنك سيدتي الممتعة  **  يم زاخر حوي المدمعا
فليتك كنت المتربعة ** على عرش الهوى مترعرعة
·       الحياة
حياتنا لحن قد وزنّا ** إيقاعه بالكّلِم العذب وزنا
وحقل زرعناه وردا ** فغذّيناه من أصلنا طّينا
والدوح الباسقات كن ** أشعارنا التي البلبل غنى
والسّواقي الصافيات  هن ** من دمعنا ماء صرن
·       الوجل
أرى في حديثك الوجل ** وفي لحن قرارك الخبل
وأبصرت في ذاتك العجل ** فلما؟ والكل لك جذل
وأنا بين ذا وذاك رجل ** أتعبه الهوى ووقفة الطلل
وأنت كطفلة ببراءة الحمل ** لم يُرسها نور حدس حلل
·       الوهج
ما بال الهوى كالنار يتأجج ** وما بال صوفيا تنأى وتتحجج
وأرى نفسي كأنها تتدحرج ** إلى نار لظاها في القلب يتوهج
وما حلمي إلا مقام بهودج ** وقربي غيد الفؤاد تتموج
ثغرها باسم وخصرها يتغنج ** ولسانها ينثر شهدا ممزج

·       ما ضرك
ما ضرك لوطيبت خاطري **  وأطفأت في صدري وهج النار
فما عذبني الصبا لكن طول **  انتظاري لوُد ما له من قرار
فلو كنت لروحكم لست     ** بتوأم  فاصدح بها لتزل احتياري
فلو كنت في الهوى مثلنا   **  لأسهدك الشوق بالغسق والأسحار

·       يا أعز الناس
ورب قائلة لم تجُد بأنفاس ** فلما التّناسي يا بنت أعز الناس
ما ضرك لو قلت له آس** وألف عذر يا بن أكرم الناس
فالحب بين الناس قسمة ** وليس لكل عاشق لنا مراسي
فلو كان القلب ملكا لنا ** لجدنا به لكم مع أنبل الإحساس
·       البلاء
أضناني طول ليل وما أضناكم  **  فليت الإله يبلوكم بما بلاني
كنت قبل  لقياكم  فتى هانيا    **  فصرت اليّوم في هم أتانيي
وحلفت كم بأغلظ الأماني       **  إن أطاعني القلب هجر الغواني
وسجن البطين في البطين      **  فلا عشق ولا سهر ولا مغاني
·       ياظبية الفلاة
ألا يا ظبية المثالي تمهلي ** وفي حكمك ليني و لا تتعجلي
وأكرمي مثوى طيف مغرم ** هام بك هيام المتوكل
دهر تام ذا عمر صبابته ** وكنت عنده سيدة المقام الأول
فما بلك اليوم تتعزي ** وتتمنعي تمنع الغيد المدلل
·       كفرت بحبك
كفرت بحبك صوفيا فكفى ** وشطبت اسمك جالب القرف
وحلفت أن لا أعشق أنثى ** ولو في كفها الحيــــــــاة والترف
فلا فيلا عندي لها كنف ** و لا هند تجد هـــــــــوى ذا دنف
لكن قلبي ساعتها ارتجف ** وقال هذا حـــــديث من به تلف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق