الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012


· مدرسة أرسطو ( العقلانية الواقعية)

 *      حياته
ولد أرسطو (أرسطاطاليس) في عام 384 ق.م. وعاش حتى 322 ق.م. في ستاجرا. وهي مستعمرة يونانية وميناء على ساحل تراقيا. و كان ابوه نيقوماخوس طبيب بلاط الملك امينتاس المقدوني ومن هنا جاء ارتباط أرسطو الشديد ببلاط مقدونيا، الذي أثر إلى حد كبير في حياته ومصيره فكان مربيالإسكندر. لقد دخل أكاديمية أفلاطون للدراسة فيها وبقي فيها عشرين عاما. ولم يتركها الا بعد وفاةأفلاطون. كان من أعظم فلاسفة عصره وأكثرهم علما ومعرفة ويقدر ما اصدر من كتابات بـ 400 مؤلف ما بين كتاب وفصول صغيرة. عرف بالعلمية والواقعية. يعرف أرسطو الفلسفة بمصطلحات الجواهر essence ،فيعرفها قائلا أنها علم الجوهر الكلي لكل ما هو واقعي. في حين يحدد أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار ideaقاصدا بالفكرة الأساس اللاشرطي للظاهرة.
         بالرغم من هذا الإختلاف فإن كلا من المعلم والتلميذ يدرسان مواضيع الفلسفة من حيث علاقتها بالكليuniversal ،فأرسطو يجد الكلي في الأشياء الواقعية الموجودة في حين يجد أفلاطون الكلي مستقلا بعيدا عن الأشياء المادية، وعلاقة الكلي بالظواهر والأشياء المادية هي علاقة المثال prototype( المثل exemplar ) و التطبيق . الطريقة الفلسفية عند أرسطو كانت تعني الصعود من دراسة الظواهر الطبيعية وصولا إلى تحديد الكلي وتعريفه، أما عند أفلاطون فكانت تبدأ من الأفكار والمثل لتنزل بعد ذلك كتب أرسطو فى كل العلوم. وقد ألف نوعين من الكتب، كتب عامة وأخرى خاصة. العامة تلك الكتب البعيدة عن المصطلحات العلمية والتى كتبها بأسلوب علمى مهذب وهذه هي الكتب التي أثنا شيشرون على أسلوبها. أما مؤلفاته الأخرى فقد كتبها لتلاميذه وهى تحتاج إلى إلمام بقسط من العلوم ومعرفة بالاصطلاحات العلمية التى اختارها أرسطو والتي بدونها تصبح قراءتها عبثا.
         وأسلوب أرسطو يمتاز بجفافه وشدة تركيزه، ويرجع ذلك إلى أن كتاباته كانت بمثابة نقط مركزة يسترشد بها المعلم الأول أثناء الشرح فى الليكوم ولكن شيشرون يذكر أن أسلوب أرسطو في عهد الشباب كان متأثرا بجمال أسلوب أفلاطون ورشاقته.
         1ـ دور الشباب: تجد فيه محاورة أوديموس مثلا وهى على غرار فيدون لأفلاطون، ونلاحظ أن أرسطو فى هذا الدور متأثر بتعاليم الأكاديمية.
         
2ـ دور الانتقال (أرسطو الكهل): يضع أرسطو فيه كتابا عن الفلسفة ينتقد فيه نظرية افلاطون فى المثل ويضع الخطوط العريضة لمذهبه فى الميتافيزيقا والطبيعة والأخلاق والسياسة.
         إلى تمثلات الأفكار وتطبيقاتها على أرض الواقع.
         ـ الدور الخير: وهو مرحلة النضج الكامل وهى تمثل الثلاثين سنة الأخيرة من حياة أرسطو، وضع أرسطو مؤلفاته الرئيسية على صورة مذكرات تعليمية.
         مؤلفاته
وتنقسم كتب أرسطو إلى المجموعات الآتية:
         
1ـ الكتب المنطقية: وقد سميت بالأورجانون أى ىلة الفكر منذ القرن السادس الميلادى وهى : المقولات، والعبارة، والتحليلات الأولى، والتحليلات الثانية، والجدل، والأغاليط.
         
2ـ الكتب الطبيعية وتتضمن:
         أ- كتب الطبيعة أو السماع الطبيعى وهو مؤلف من ثمانية أجزاء.
         ب- كتاب السماء.
         ج- كتاب الكون والفساد.
         د- كتاب الظواهر الجوية.
         
3ـ الكتب البييولوجية وهى:
         تاريخ الحيوان وحركة الحيوان ويضم اليها كتاب النفس والرسائل الصغرى المتصلة به وعددها ثمانية. وقد سميت بالبيعات الصغرى وهى: الحس والمحسوس، والذكر والتذكير، والنوم واليقظة، وتعبير الرؤيا فى الأحلام، وطول العمر وقصره، ورسالة فى الحياة والموت، ورسالة فى النفس، ورسالة فى الشباب والشيخوخة.
         تأسيس مدرسة اللكيوم
         في عام 334 عاد إلى أثينة، وافتتح فيها مدرسته الشهيرة لتعليم البلاغة والفلسفة واختار مكانها في أجمل دار للتدريب الرياضي في أثينة، وهي طائفة من المباني خاصة بأبلو ليقيوس تحيط بها حدائق غناء، وطرقات مسقوفة، وكان في صدر النهار يلقي على الطلاب المنتظمين فيها دروساً في موضوعات راقية، وفي عجزه يلقي محاضرات على جماعات من الشعب أقل انتظاماً وأقل رقياً ممن يستمعون إليه في الصباح. كانت أغلبها في البلاغة، والشعر؛ والأخلاق والسياسة، وقد جمع في هذا البناء مكتبة كبيرة، وأنشأ فيهِ حديقة للحيوان ومتحفاً للتاريخ الطبيعي، وسميت المدرسة فيما بعد، باللوقيون بالمشائين وسميت فلسفتهم بالمشائية. نسبة إلى المماشي المسقوفة (Perptaoi)الأن أرسطوطاليس كان يحب أن يسير فيها مع طلابه وهو يحاضرهم. وقامت منافسة حادة بين اللوقيون التي كان معظم طلابها من الطبقة الوسطى، وبين المجمع العلمي الذي كان يستمد معظم أعضائه من طبقة الأشراف، ومدرسة إسقراط التي كان يؤمها في الغالب يونان المستعمرات. ثم خفت حدة هذه المنافسة فيما بعد حين وجه إسقراط اهتمامه إلى الفلسفة، وحين أخذ المجمع العلمي يعنى بالعلوم الرياضية، وما وراء الطبيعة، والسياسة، وأخذت اللوقيون تعنى بالتاريخ الطبيعي. وكان أرسطو يطلب إلى تلاميذه أن يجمعوا المعلومات في الميادين العلمية المختلفة وينسقوها: كعادات البرابرة؛ ودساتير المدن اليونانية، وتواريخ الفائزين في الألعاب البيثية والديونيشيا الأثينية، وأعضاء الحيوانات، وعاداتها، وأصناف النباتات وتوزيعها؛ وتاريخ العلوم والفلسفة، وأضحت هذه البحوث ذخيرة طيبة من المعلومات يستمد منها رسائلهم المختلفة التي يخطئها الحصر، وكان أحياناً يولي هذه المعلومات من الثقة أكثر مما تستحق. وكتب لأنصاف المتعلمين نحو سبع وعشرين محاورة يرى شيشرونوكونتليان أنها تضارع محاورات أفلاطون؛ وهذه المحاورات هي التي قامت عليها شهرته في الزمن القديم؛ وقد ضاعت فيما ضاع على أثر استيلاء البرابرة على روما.
·       عناصر فزياء أرسطو
         النار, التي هي ساخنة وجافة.
         التراب, التي هي باردة وجافة.
         الهواء, التي هي ساخنة ورطبة.
         الماء, التي هي باردة ورطبة.
         الأثير, وهو العنصر المقدس الذي يكون دوائر السماء والأجرام السماوية (النجوم والكواكب).
          المعرفة الفلسفية
         أشرف المعارف الإنسانية وسبيلها العقل الواقعي
         أن موضوعاتها أربعة
         الوجود
         الميتافيزقا
         الأكسيولوجيا
         الإبستيمولوجيا
         . إن معيار صحة الأفكار هو عدم تناقضها مع ذاتها ومع الواقع.
          النفس
         "الدافع الداخلي الأول في الكائن العضوي”
         والنفس ثلاث درجات: نامية، وحاسة، وناطقة. فالنبات يشترك مع الإنسان والحيوان في النفس النامية- أي في قدرته على تغذية و النماء الداخلي، وللحيوان والإنسان النفس الحاسة- أي قدرة الإحساس، وللحيوانات الراقية والإنسان نفس "منفعلة عاقلة"- أي قدرة على الأشكال البسيطة البدائية من الذكاء، والإنسان وحده هو الذي له نفس "فاعلة عاقلة"- أي قدرة على التعميم والابتكار. وهذه النفس الأخيرة جزء أو انبعاث من قوة الكون الخالقة العاقلة وهي الخالق، وهي بهذا الوصف لا تموت. ولكن هذا الخلود غير شخصي، أي أن الذي يبقى هو القوة لا الشخصية؛ والفرد مركب من المواهب النامية والحاسة والعاقلة؛ وهو لا يصل إلى الخلود إلا نسبياً؛ وذلك عن طريق التوالد، وبطريقة غير شخصية عن طريق الموت . والله هو "صورة" العالم أو "حقيقته الفعلية Entelechy"-طبيعته الفطرية، ووظائفه، وأغراضه كما أن الروح هي "صورة" الجسم.
          السياسة والأخلاق
         كلاهما علم مدني، الأول خاص بسلوك الجماعة والثاني بسلوك الفرد
         لا يهم النظام بقدر ما يهم الغاية من وجوده وهي تحقيق المصلحة العامة
         الأنظمة على العموم ثلاثة – الفردي – الملكي- الشعبي
         المدينة هي أرقى تطور عرفته الأسرة
         السعادة هي الوصول إلى إشباع الحاجات المادية للإنسان أصلا.
          المادية الأرسطية
         يعتبر أرسطو أن الظواهر الطبيعية مرتبطة بأربع علل علة ميتافيزقية والباقي مادي
         العلة الفاعلة وهي تنبعث من الحالق ( المحرك الذي لايتحرك)
         العلة الغائية ( حكمة الخلق)
         العلة المادية ( السبب المادي)
         العلة الصورية ( التي ترتبط بشكل الهيولى).
          نموذج

         وهو يقسم المملكة الحيوانية قسمين، ذات دم وغير ذات دم: إنيما، وأنيماAnaima, Enaima    وهما يقابلان بوجه التقريب تقسيمنا إياها إلى "فقاريات" و "لا فقاريات". ثم يعود فيقسم الحيوانات غير ذات الدم إلى صدفية، وقشرية، ورخوة، وحشرات، ويقسم الدموية إلى أسمال، وقوازب ، وطيور، وثدييات.
         الخلاصة
         المدرسة الأرسطية هي مدرسة تمتاز بالخصائص التالية
         العقلانية
         الواقعية
         المادية
         الغائية
         وبالتالي استطاع أرسطو من خلال مدرسته أن يُهيمن على تاريخ العلم إلى غاية القرن الثامن عشر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق