الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

مقدمة كتاب أعلام الفكر والتصوف بالجزائر / أ.د عبد القادر بوعرفة


مقدمة كتاب أعلام الفكر والتصوف ( وهران)
في البدء كان
     منذ العهود القديمة والغابرة عرفت بلاد الجزائر حواضر علمية وثقافية،كان لها الأثر الكبير في تفتيق العقل البشري،و تشبيع الساحة الفكرية العالمية بالفكر وما يتبعه من لواحق إبداعية تتجلى الحضارة من فيض عطائها،إن العقل الجزائري هُمّش وغُيّب من طرف الأنتلجنسيا الجزائرية أولا، ذلك أن الصراع الفكري بين أبناء الجزائر جعل كل طرف يتمسك بأعلام ورجالات خارج بلازما وجوده فإما توجه سافر نحو الغرب أو انحياز مقيت للشرق.
 أصبح النشء الجزائري عموما لا يعرف من تاريخ بلاده العلمي إلا بعض المعالم الباهتة والرموز الطافحة على هامش التاريخ،إن البحث والتنقيب عن أعلام الفكر في الجزائر على امتداد حقبها التاريخية يُجلى الغشاوة عن البصر ويكشف لكل باحث مدى غِنى الجزائر بالعلماء والمفكرين الذين آثروا التراث العالمي بالمؤلفات والمصنفات التي لحد الساعة أغلبها يظل مجرد مخطوطات تنتظر الأرضة لتلتهم ما تبقى من صفحاتها.
  لم يكن هناك تأريخ للفكر في شخص العَلَمِ، نستثني فترة القرون الوسطى أين نجد الغبرينى يؤرخ لعلماء بجاية من خلال كتابه (عنوان الدراية في أخبار علماء بجاية)، ونلمس نحوه عند ابن فرحون وهو يؤرخ لعلماء المذهب المالكي في مصنفه ( الدّيباج المُذهب في أعيان المذهب ).
أما في العهد القديم والمتمثل في الحضارة الأمازيغية، فنلاحظ ما يلي:
1 ـ الحواضر العلمية تمركزت في الشرق الجزائري،وتوزعت في ربوع نومديا ومدارواش وبونة وسيرتا،بينما لم نشهد إلا بعض الحواضر في الوسط كشرشال (بول).
2ـ العقل الجزائري توزع بين المرجعية الأمازيغية الوثنية الأكثر بساطة في تشكلاتها المعرفية والمرجعية و اليونانية _ الرومانية التي تحمل إرثا حضاريا أكثر تجذرا في طبقات المعرفة الإنسانية المتراكمة.
3ـ الفكر الجزائري وقع في دائرة التوفيق بين النّص المسيحي الوافد والمتن الفلسفي اليوناني فنتج عن ذلك إما محاولة للتّوفيق بينهما توفيقا يجعل الدين المسيحي الجديد أكثر احتواء له وثراء منه،ونلاحظه من خلال أعمال سان أوغسطين في ( مدينة الإله) أو في رسالة                              ( السعادة)،ومن جهة أخرى محاولة رفض أو قبول الدين الجديد عن طريق الفعل والعقل،كما فعل أبوليوس في مشواره الفكري الأول قبل أن يحدث له التَّحول الجذري في كل جوانب حياته، ونلمس ذلك من خلال كتابه (الدّفاع) يعكس التَّحولات التي تحدث للمفكر الحر،كما يعكس المعاناة التي يعيشها كل مفكر في مجتمع متعدد المشارب الثقافية والإثنية.
 كما نلمس محاولة أخرى تحاول تغليب التراث المحلي الوثني والاعتزاز بالإرث القومي،كما فعل يوبا الثاني في كتابه (إبيكا) بالرغم من كونه تربى في القصر الروماني.
 ومن خلال أبوليوس صاحب (الحمار الذهبي) و يوبا مؤلف (إيبكا )و أرنوب كاتب (رسالة رد على الوثنين)،ثم سان أوغسطين مبدع (مدينة الإله) نكتشف فضاء للفكر المتنور،وعقلا يحاول أن يؤسس لنفسه نسقا متميزا يتلاقح فيه المد الفلسفي الإغريقي والمد المسيحي في تشكلاته الأولى، وبعد القرن الثالث الميلادي يشهد العقل الجزائري بياتا حضاريا لم تعلن نهايته إلا مع بداية القرن الثالث الهجري الموافق للقرن التاسع الميلادي.
تفتق العقل الجزائري في العصر الوسيط على معضلات علم الكلام بالخصوص نتيجة دخول المذهب الإباضي وتأسيس الدولة الرستمية بتيهرت، وكان للمناظرة الكلامية تأثير كبير في خلق مجال للتنظير الإيديولوجي والمذهبي ،فَأُلفت في ذلك المؤلفات ونسخت المجلدات،وكان من أبرز أعلام هذه الفترة المتقدمة من التّواجد الإسلامي علماء الإباضية كالتيهرتي وعبد الله اللّمطي.
 لقد تمركز الإشعاع الفكري في حاضرتين بجاية وتلمسان ،وكانت أهم القضايا المُعالجة في تلك الفترة تتمثل أساسا في مسائل علم الكلام التقليدية ،كالجبر والحرية، التشبيه والتجسيم،فانطبع التأليف بالردود وفن المحاجة والمغالبة، ويتجلى بصورة ملفتة في كتابات أبي القاسم القسنطيني (تنزيه الإله وكشف فضائح المشبهة الحشوية) و الكومي التلمساني صاحب كتاب( فرقان الفرقان) وأبي بكر الوزان صاحب رسالة(الرد على الشُّبوبية).
  بعدها انتقل العقل إلى ميادين العقيدة والتوحيد ،حيث أُلفت في ذلك الرسائل الطوال و المؤلفات الضخام، أمثال ما كتبه الإمام عبد الله السنوسي( عقيدة أهل التوحيد)و( العقيدة الوسطى) ثُم (العقد الفريد في حل مشكلات التوحيد)، وكذا أبي زيد الثعالبي صاحب ( الأنوار المضيئة في الجمع بين الشريعة والعقيدة).
 وفي أواخر القرن الخامس عشر غلب التأليف في مجال التَّصوف والزهد، حيث برز علماء أمثال ابن زكري الحائك والشيخ طاهر بن زيان القسنطيني صاحب كتاب ( القصد إلى الله).
     ومما سبق نلاحظ أن العقل الجزائري في العصر الوسيط امتاز بما يلي:
1_ التركيز على مسائل الفقه وكثرة التأليف في بعض الموضوعات الفقهية بصورة غير موضوعية،خاصة مسائل فقه الفروع.
 كما نلاحظ تكرارا مملا في إعادة شرح بعض الرسائل الفقهية كرسالة خليل بن إسحاق التي شُرحت أكثر من عشرين مرة .
 ورسالة ابن الحاجب أُلف حولها ما ينيف عن عشرين مدونة كشرح الونشريسي وابن زكري والنقاونسي والعنّابي ...                     
2ـ غلبت العقل السِّجالي المهتم بالفروع والعوارض،مما جعل الكتاب مجرد من التّحليل و التّركيب ،بل يحمل مضمون المطارحة والتي هي من سمات أمراض الحضارة التي تدل على علامات بداية الأفول.
3 ـ  غلبت الأراجيز الشعرية على الكتابة العلمية بالخصوص كالمنطق              (الأخضري) في السُّلم المرونق،وبالرغم من كونها طريقة ناجحة لترسيخ المعلومات وحفظها، إلا أنها علامة من علامات الانحطاط،كما أنّها طريقة سلبية كونها تجعل العقل لا يفكر ولا يبدع وإنّما يجنح إلى حصر المعرفة بالكم، وأشهر الأراجيز أرجوزة الأخضري والبيدري و المشدالي.
4 ـ  حضور المخيال الأسطوري في الفكر الصوفي،ويتجلى بالخصوص في شخص الشيخ ،حيث نلاحظ عقلا يبني أصناما بشرية في مخياله الثقافي يغدقها بفيض من الصفات لا نجد نظيرا لها في الملاحم، وكمثال على ذلك يكفي مطالعة كتاب (عنوان الدراية) لأبي العباس الغبيريني.
5 ـ   بروز ظاهرة التّنوع والاختلاف،مما يعطينا صورة واضحة عن التعايش الثقافي والسِّلم الفكري في وسط الأنتلجنسيا الجزائرية، والتي لم ترفض الأخر،وكنموذج ما وقع بين المغيلي والإمام السيوطي والذي سيكون موضوع دراستنا.
6 ـ  قد لا يخطئ المحلل حين يجزم أن النخبة المفكرة الجزائرية أسست لسلطة المعرفة بدل معرفة السُلطة ، والدليل في ذلك ما نلاحظه في أعمال عبد الله الأصولي و عبد الكريم المغيلي.
7 ـ  الاهتمام بالآخر،ـ المفكر ـ  وتأسيس مبدأ مناصرة العقل أينما كان كمناصرة عبد الله الأصولي لفيلسوف قرطبة ابن رشد.
8 ـ  ظهور أولى بوادر العقل النقدي المتأسس على قواعد إبستيمية، خاصة في مجال النقد الأدبي ،كما هو الحال في أطروحات ابن رشيق المسيلي خاصة كتابه ( العمدة) و(المساوئ).
    وفي ختام المقدمة لابد من الاعتراف أن نقص المصادر الأصلية وعدم العناية بالمخطوطات صعّب من عملية البحث العلمي، فالإطلاع المباشر على التراث هو الحل الوحيد الضامن والكفيل لتأسيس رؤية نقدية،وأرضية خصبة لتفعيل الجو الثَّقافي الجزائري من جديد.
 وكما قال الفيلسوف ديدرو : " إذا كانت الجنة دار خلد المؤمنين فإن الخلف خلد وجنة الحكماء".
  ولعل الفكرة ذاتها هي التي دفعت أبا القاسم الحفناوي إلى تأليف كتابه     ( تعريف الخلف برجال السلف).
  إن الوجود الحضاري لأمة ما  يقاس فقط بما أنجبته من أعلام وعلماء، وبما أنتجته من روائع الفكر والأدب.

  لقد آن أن نقول أن الجزائر بماضيها العريق و حاضرها العتيق صنعت مدرسة فكرية تمتد جذورها في كل ثقافات العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق